أخر الاخبار

ما هي التجارة الإلكترونية وكيف تبدأ العمل بها؟ - دليل شامل للمبتدئين

ما هي التجارة الإلكترونية وكيف تبدأ العمل بها؟ - دليل شامل للمبتدئين

التجارة الإلكترونية في المغرب
التجارة الإلكترونية

التجارة الالكترونية هي مفهوم يتعلق بشراء وبيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، لقد شهدت التجارة الإلكترونية ثورة في العقود الأخيرة، حيث أصبحت واحدة من أهم القطاعات الاقتصادية في العالم، تعتمد التجارة الإلكترونية على استخدام الوسائط الرقمية لتسهيل العمليات التجارية وتسهيل التواصل بين البائعين والمشترين،تتيح التجارة الإلكترونية للمشترين إمكانية شراء المنتجات والخدمات دون الحاجة إلى زيارة المتجر الفعلي.

فهي توفر الراحة والسهولة في التسوق، حيث يمكن للمستخدمين استعراض المنتجات وقراءة التقييمات والمراجعات قبل اتخاذ قرار الشراء، بالإضافة إلى ذلك، توفر التجارة الإلكترونية فرصًا تجارية للبائعين من جميع أنحاء العالم، يمكن للأفراد والشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء إنشاء متاجر إلكترونية وعرض منتجاتهم للجمهور العالمي، يعد ذلك فرصة لزيادة الإيرادات وتوسيع نطاق العمل.

من خلال هذه المقالة، سنستكشف التجارة الإلكترونية بشكل أكثر تفصيلًا، بما في ذلك فوائدها وتحدياتها، وكيف يمكن للأفراد والشركات الاستفادة منها في البيئة التجارية الحديثة.

التجارة الالكترونية وكيف البدء بها

التجارة الالكترونية منذ 10 سنوات كانت تمثل مفهوم غريبه على اسماء مسامعنا نحن العرب، وكنا نتعامل معها وكان هناك قرون تفصلنا عنها، اما اليوم فقد اصبحت الحقيقه نعيشها ونتعامل معها كل يوم ، هناك مليارات الدولارات يتم تداولها كل كل سنة خلال التجارة الالكترونية، وهذا ليس عالميا بل في المنطقة الشرق الاوسط فقط، نعم هذا صحيحا وفقا لإحصائيات موثوقة.

سواء كنت تريد الفوز بجزء من كعكة التجارة الإلكترونية بإنشاء مزرعة الخاص، او تريد الدخول عالم التجارة الالكترونية بابسط الطرق الممكنة وحتى المجانية تماما، او حتى كان لديك فضول لمعرفة من أجل الفهم طبيعة هذا العالم الذي أصبح حقيقة معاشة نتعامل معها كل يوم ..ففي هذا المقال ستجد ما تريد اكثر واكثر.

سوف نتعلم في هذا المقال :
  • سوف تتعرف على ما فهمت بشكل مفصل وبسيط وسهل للفعل.
  • من الاحصائيات الخاصة بعالم التجارة الالكترونية وحجم الأموال المتداولة فيه.
  • سوف تتعرف على اجابه تفصيله للسؤال "ماذا تحتاج للبدء في التجارة الالكترونيه ".
  • سوف تتعرف على انواع التجارة الالكترونية .
  • سوف نتعرف على مجموعة من الطرق السهله والبسيطه التي تمكنت عام هذا العالم بأقل الموارد الممكنة التي تتوفر على عندك.
  • سوف تتعرف على مميزات التجارة الإلكترونية والتهديدات الخاصة بها .

اولا: ما هي التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية بالمصطلح الألصلي بالإنجلزية, Electronic Commerce او باختسار E commerce, وهي تشير إلى كل نشاط تجاري يمكن إكماله بالاعتماد على تطورات الإنترنيت الحديثة, والمقصود هنا بالنشاط التجاري ليس شراء وبيع المنتتجات الملموسة فقط، ولكن التجارة الإلكترونية تتضمن أيضا بيع وشراء الخدمات الغير الملموسة وايضا لمنتوجات الرقمية, وهي تشمل المزدات التي تتم عبر الإنترنت, السفر والمعماملات الإلكترونية البنكية وحجز التذاكر.

وكل بزنز يعتمد على الإنترنت ببساطة في اتمام جميع بعض من هذه المهام:
  1. الوصول للعميل.
  2. عرض المنتج و الخدمة على العميل.
  3. إتمام إتفاق البيع.
  4. استلام ثمن السلعة او الخدمة الى اخره..
ولكن لكي تتبين الفكرة وتصبح سهلة الفهم للجميع، دعنا نتناولها وفقا لفكرتها الشائعة لدي الجميع، والتي تتمتل في المتاجر الإلكترونية العالمية مثل للإباي وأمازون، والتي لدينا نمادج مثلها في المنطقة العربية مثل سوق جوميا ودوت كوم.

والتجارة الإلكترونية متماثلة في جميع المتاجر الإلكترونية، وهي عبارة عن مواقع الكترونية فيها يتم عرض تشكيلة متنوعة من المنتجات، والتي يمكن للعميل الاختيار من بينها، وبإمتلاكه لوسيلة دفع يقبلها المتجر يمكنه إتمام عملية الشراء في دقائق معدودة، ومن تم يقوم المتجر بالسال المنتج للعنوان الخاص بالعميل.

بشكل عام يمكننا القول أن التجارة الإلكترونية بين التجارة القديمة والانترنت، وبناء على هذا فحتى الفتاة القصيرة التي تمتلك صفحة على الفيسبوك وجروبات لبيع الملابس والمكياج لأصدقائها، هي بشكل ما تعمل في مجال التجارة الإلكترونية، فائده هذا الدليل الأكبر عدد ممكن من الشباب العرب وجميع الشباب في دول العالم، لذا سوف اتناول المستوى الاحترافي لفكره التجارة الإلكترونية بالتفصيل، وايضا سوف نتناول مجموعة من الافكار البسيطه التي يمكن لاي من الاشخاص تطبيقها للاستفادة من هذا العالم.

تانيا: انواع التجارة الالكترونية

هنا سنتطرق تصنيف التجارة الالكترونية لنوع المستهدف من العملاء:
  • بيزنيز موجه للمستهلك: في هذا يقوم بزنس الالكتروني (متجر الكتروني مثلا) بيع السلع الخدمات للمستهلك بشكل مباشر، البيع هنا يكون بالقطاع( بيع التجزئة)، هو تقريبا الأشهر في عالم التجارة الالكترونية.
  • بزنس موجه لبزنس: في هذا النوع من التجارة الإلكترونية يقوم المستهلك ببيع سلعة أو خدمة المستهلك آخر مثله، وعمليات البيع والشراء التي تتم بين المستهلكين بعضهم وبعض، تتم تحت إدارة طرف ثالث ينظم الموضوع ويديره ويضمن حق الطرفين مقابل عمولة محددة.
  • بزنس موجه من مستهلك الى مستهلك: المشاركين في هذا النوع من التجارة الإلكترونية هم مستهلكين وبائعين في نفس الوقت، من أهم الأمثلة في هذا النوع الموقع الشهير eBay، وموقع فايفر المتخصص في تجارة الخدمات.

تالتا: ما هي مازيا التجارة الإلكترونية؟

يوجد العديد من مميزات التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية، فكل منهم يتخذ شكلاً مختلف لأداء نفس المهمة، بالنسبة للتجارة التقليدية على العميل أن يذهب إلى المحل التجاري ويدفع مقابل السلع التي يختارها بنفسه، أما في التجارة الإلكترونية بنقرة واحدة يمكنك شراء ما تحتاج للمنتجات بغض النظر عن مكانها تواجدها ومكان تواجدك.

ولكل نوع منهم مميزات وعيوب، لكن مع هذا الإزدهار والتطور غير مسبوق تُحقق التجارة الإلكترونية الآن مبيعات سنوية رائعة، كما أنها تلاحق ركب التطوّر وتواكب التغيرات التكنولوجية، وهنا عندما نتحدث عن مميزات التجارة الإلكترونية فإننا نتناولها من منظور مقارنتها بالتجارة التقليدية :

  1. اللامحدودية: التجارة في الحقيقة محدودة بالكثير من العوامل المادية، مثل مواعيد العمل، ومحدودية المعروض أمام المشتري،الخ..، أما التجارة الإلكترونية فهي 24 ساعة في اليوم على مدار السنة، ويمكن من خلالها إتمام عملية البيع من أي مكان، وتحت أي ظروف، كما أنها تتيح للمشتري تصفح عدد كبير من البدائل في وقت قياسي، وشراء أي كمية مهما كان حجمها أو عددها. باختصار التجارة الإلكترونية تمثل نموذج عبقري خالي من حواجز الزمان والمكان، ويتيح فرص بيع غير محدودة.
  2. انخفاض التكلفة: التكلفة عنصر في منتهى الأهمية لنجاح أي بيزنس، وما تتيحه التجارة الإلكترونية من تسهيلات وتوفير في الكثير من الجوانب، يعطي فرص رائعة لخفض التكلفة، عدم الحاجة لوجود منفذ بيع والقدرة على نقل المنتج مباشرة من المخزن إلى المشتري، يمثل واحد من أوضح الأمثلة عن مميزات التجارة الإلكترونية في خفض التكلفة، بالطبع هناك مميزات أخرى كثيرة تساهم في خفض التكلفة منها تقليل نسبة العمالة، وخفض نسبة الهالك لوجود نظام مخزون ذكي مرتبط بالطلب مباشرة من خلال تحديث فور.
  3. الدقة والنظام التي توفرها التكنولوجيا: التجارة الإلكترونية كما ذكرنا بالأعلى تقوم على نظام تكنولوجي ذكي ومبتك، التكنولوجيا تساعد على توفير الكثير من الوقت والمجهود، وتتيح درجة عالية من الدقة، فمثلا الربط الذكي بين الموقع الإلكتروني ونظام إدارة المخزون، هو من ناحية يقلل من حوادث التلف في المنتجات نتيجة زيادة فترة التخزين، ومن ناحية أخرى يضمن وجود مخزون يكفي لمستوى طلب الشراء المتوقع.
  4. تحقيق أقصى استفادة من التسويق الرقمي: التجارة الإلكترونية كما ذكرنا بالأعلى تقوم على نظام تكنولوجي ذكي ومبتك، التكنولوجيا تساعد على توفير الكثير من الوقت والمجهود، وتتيح درجة عالية من الدقة، فمثلا الربط الذكي بين الموقع الإلكتروني ونظام إدارة المخزون، هو من ناحية يقلل من حوادث التلف في المنتجات نتيجة زيادة فترة التخزين، ومن ناحية أخرى يضمن وجود مخزون يكفي لمستوى طلب الشراء المتوقع.
  5. السرعة والكفاءة في الإدارة: تخيل معي هناك متجرين، واحد على أرض الواقع والآخر إلكتروني، وها قد اتى عيد الحب، وعلى كل واحد منهم الاستعداد لهذا الحدث الذي سيرفع مستوى المبيعات بشكل كبير، المتجر الذي علي أرض الواقع ربما يحتاج لأيام وربما أسابيع للاستعداد في تهيئة المتجر وتنظيمه، بحيث يكون جاذباً للعشاق، أما المتجر الإلكتروني يمكنه فقط القيام بمجموعة من الأوامر البرمجية لكي يكون مستعداً ربما في يوم واحد (من هذه الأوامر مثلاً وضع أيقونة القلب الأحمر على كل صور منتجات الهدايا مع تطبيق خصم %10).
هذا مجرد مثال لتوضيح الفكرة ويمكنك تطبيقه على كل شيء.

كما أن للتجارة الإلكترونية مميزات فلها أيضاً عيوب، ولكننا هنا لن نطلق عليها عيوب بل سنقول تخيل معي هناك متجرين، واحد على أرض الواقع والآخر إلكتروني، وها قد اتى عيد الحب، وعلى كل واحد منهم الاستعداد لهذا الحدث الذي سيرفع مستوى المبيعات بشكل كبير،المتجر الذي علي أرض الواقع ربما يحتاج لأيام وربما أسابيع للاستعداد في تهيئة المتجر وتنظيمه، بحيث يكون جاذباً للعشاق.

أما المتجر الإلكتروني يمكنه فقط القيام بمجموعة من الأوامر البرمجية لكي يكون مستعداً ربما في يوم واحد (من هذه الأوامر مثلاً وضع أيقونة القلب الأحمر على كل صور منتجات الهدايا مع تطبيق خصم %10).

هذا مجرد مثال لتوضيح الفكرة ويمكنك تطبيقه على كل شيء.

كما أن للتجارة الإلكترونية مميزات فلها أيضاً عيوب، ولكننا هنا لن نطلق عليها عيوب بل سنقول تحديات.
أنواع التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

رابعا: ماذا تحتاج لكي تبدأ في التجارة الإلكترونية

في هذا الجزء سوف نتناول بالتفصيل إجابة سؤال ماذا أحتاج لكي أبدا في التجارة الإلكترونية، يمكنك أيضاً تسمية هذا الجزء بمكونات التجارة الإلكترونية أو الجوانب التي تقوم عليها التجارة الإلكترونية.

ملحوظة: في بعض السيناريوهات تكون بعض المكونات بالأسفل غير ضرورية، ولكننا هنا نتناول نموذج احترافي مثالي لمتجر إلكتروني مثل متجر أمازون العالمي.

1. منتجات مناسبة:

في مثالنا هنا أمازون يبيع الكثير من المنتجات منها الملموسة مثل الأجهزة الإلكترونية (كمبيوتر، كاميرا، تليفزيون، اكسسوارات إلكترونية…الخ)، ومنها الغير ملموسة مثل الكتب الإلكترونية، على أي حال عالم التجارة الإلكترونية مثله مثل العالم الواقعي، هناك أكثر من استراتيجية يمكن اتباعها في اختيار المنتج، منها التخصص في نوع معين من المنتجات، أو التخصص في قطاع عريض من المنتجات، أو الجمع بين الكثير من التخصصات في متجر واحد.

اختيار المنتج هنا يجب أن يقوم على أسس مدروسة ومنها:
  • الإنتاج في مقابل إعادة البيع.
  • القدرة على امتلاك ميزة تنافسية من خلال خفض تكلفة الإنتاج أو الشراء من المصدر.
  • القدرة على توفير الكميات المطلوبة عند الحاجة.
  • حجم وقوة المنافسين.
  • مستوى الطلب.
  • للجودة في مقابل السعر.
2. واجهة المتجر الإلكتروني الخاص بك:

المتجر الإلكتروني هنا يمثل موقع الويب الذي يمكن للمشترين زيارته لإصدار أوامر الشراء، المتجر الإلكتروني من المفترض أن يحتوي على نظام متكامل لإدارة كل شيء مثل:

  • واجهة لعرض المنتجات (اسم كل منتج وصور له ومواصفاته الخاصة).
  • نظام برمجي لإدارة حسابات المشترين، والذي بناءاً عليه يربط كل أمر شراء بالعميل الذي قام به.
  • نظام ذكي لربط المتجر بوابة الدفع بشركة توصيل المنتجات والمخازن.
في البداية عليك امتلاك استضافة مواقع جيدة، وعليك اختيار اسم نطاق يعبر عن متجرك الإلكتروني.

أما عن طريقة عمل المتجر فهناك الكثير من طرق بناء المتاجر الإلكترونية، وهذا ما ناقشنا بالتفصيل في دليل منفصل، وفي دليل آخر أيضاً تناولنا بالتفصيل خطوات إنشاء متجر الكتروني احترافي، ولكن على أي حال واحد من أهم وأفضل طرق إنشاء المتاجر الإلكترونية وأكثرها احترافية، هي من خلال الإعتماد على منصات التجارة الإلكترونية المتخصصة، ومن أشهر هذه المنصات هي منصة Shopify.

أما إذا كنت تريد الاعتماد على أحد منصات التجارة الإلكترونية العربية، فأنصحك بمنصة متاجر، وذلك لسهولة استخدامها، وما بها من مميزات كثيرة، ومنها:

  • منصة متاجر تتميز بسهولة وسرعة الاستخدام، ولا تحتاج لمهارات تقنية في التعامل معها (هذا علاوة على كونها تتوفر باللغة العربية)، فيمكنك من خلالها عمل متجر إلكتروني متكامل بشكل سهل وبسيط وفي وقت قياسي.
  • منصة متاجر لديها باقة مجانية تماماً، حيث يمكنك من خلالها القيام بعمل متجر إلكتروني متكامل ويحمل هوية خاصة، وذلك بشكل مجاني تماماً.
  • تمتلك قاعدة بيانات تعليمية ممتازة من خلال قناتها على اليوتيوب والمدونة الخاصة بها، والتي ستجد بها الكثير من المعلومات والشروحات المفيدة والتي ستساعدك على النجاح.
  • على الرغم من حداثة هذه المنصة، إلا أنها واحدة من المنصات العربية التي شهدت نمو كبير في فترة قصيرة جداً، كما أنها تشهد تطور وتنمو دائماً، وتقوم بشكل دوري بإضافة التحديثات والتطويرات.
  • توفر لك إمكانية عمل تطبيقات لمتجرك الإلكتروني، كما أن المنصة نفسها لديها تطبيقات، حيث يمكنك من خلالها إدارة متجرك وعمل التعديلات عليه من خلال هاتفك الجوال.
3. حدد طرق الدفع مناسبة للتجارة الإلكترونية:

أنت كصاحب متجر إلكتروني عليك بتحديد طرق الدفع المقبولة لديك، وعليك بامتلاك نظام إدارة المدفوعات عن طريق الإنترنت، مثل التعاقد مع أحد بوابات الدفع (payment gateways)، التي تمكنك من استلام وإدارة المدفوعات، ومن أفضل بوابات الدفع المناسبة للعرب، والتي التي تعتمد عليها المتاجر الإلكترونية العربية لاستقبال وإدارة المدفوعات:PayPal for business.

4. مكان لتخزين السلعة:

لمخازن تمثل عنصر في غاية الأهمية في عالم التجارة الالكترونية، من المهم اتخاذ قرار التوزيع الجغرافي للمخازن بحكمة وبناءاً على دراسة، هذا القرار بالطبع يعتمد على العملاء المستهدفين لشراء المنتجات، من المهم أيضاً دراسة الطلب المتوقع بدقة وتجهيز المخازن لتغطية معدل الطلب، ويجب كما أشرنا بالأعلى الربط بين المخزون وبين واجهة الموقع الإلكتروني، عندما يقوم أحدهم بالدخول على صفحة منتج ما ويبدأ عملية الشراء، يجب التأكد حينها من أن المنتج موجود في المخازن وجاهز للإرسال.

5. تسويق للمنتجات:

التسويق عنصر أساسي لنجاح أي بيزنس، ولأننا هنا نتحدث عن التجارة الالكترونية فلابد أن يكون التسويق الإلكتروني هو السائد، يجب امتلاك خطة تسويقية قوية، وتحديد ميزانية مناسبة من أجل عمل حملات إعلانية مدفوعة، التسويق الإلكتروني يتضمن دراسة السوق لإتخاذ القرارات المناسبة لنجاح وتوسيع حجم التجارة الإلكترونية، الجدير بالذكر أن التسويق عن طريق الايميل (Email Marketing)، هو واحد من أهم قنوات التسويق الإلكتروني للمتاجر الإلكترونية.

حيث أنه يمثل وسيلة تواصل فعالة جداً مع العملاء القدامى وتعريفهم بالعروض والخصومات، ومدهم بقوائم من المنتجات التي يهتمون بها بناءاً على تاريخ شرائه، أيضاً التسويق عبر السوشيال ميديا أمر في غاية الأهمية لكل متجر إلكتروني.

6. طريقة لإرسال المنتج للمشتري:

على الرغم من أن الجانب الإلكتروني يسيطر على المشهد هنا، إلا أن هناك جانب مادي مهم جداً يجب التخطيط له بعناية لإرضاء العملاء، وهو نقل المنتج من المخازن وتسليمه للمشتري، لإتمام عملية البيع بشكل كامل، هناك خيارين أساسيين هنا: التعاقد مع شركات احترافية مستقلة متخصصة في الشحن، أو القيام بتوصيل المنتج للعميل تحت إدارة المتجر الإلكتروني نفسه.

على أي حال من المهم جداً إعطاء عناية خاصة لمرحلة توصيل المنتج للعميل، امتلاك أو التعاقد مع نظام قوي وذكي، والكفاءة والإلتزام بالمواعيد، والقدرة على مواجهة وحل المشكلات، هي العناصر الرئيسية هنا لنجاح هذه المرحلة.

7. تكوين فريق عمل:

بالطبع التجارة الإلكترونية تحتاج لفريق عمل متميز لتنفيذ المهام البشرية، وإدارة المنظومة والإشراف عليها. على الرغم من أن هناك دور كبير في التجارة الإلكترونية على النظام الآلي والتكنولوجي، إلا أن العنصر البشري هو الذي يصنع النظام ويبتكر في الأساس.

هذه النقطة مثل النقاط السابقة تحتوي على الكثير من التفاصيل، التي يستحيل اختصارها في بضعة سطور، ولكن هنا أود القول أنه لنجاح التجارة الإلكترونية لابد من وجود فريق عمل يتميز بالابتكار والإبداع، يجب هنا توزيع المهام والفصل بينها مع وجود خيط من التعاون والتواصل بينها.

من النقاط المهمة أيضاً في هذا الصدد، قدرة صاحب المتجر الإلكتروني أو مديره على تحديد الجوانب التي على المشروع تنفيذها بشكل مباشر، والجوانب التي عليه الاستعانة بمصادر خارجية لإتمامها (مثل الاستعانة بشركات شحن متخصصة لتوصيل المنتج للمشتري).

خاتمة
في خاتمة المقالة "التجارة الالكترونية"، يمكننا استنتاج أن التجارة الإلكترونية لها تأثير كبير على حياتنا اليومية وقطاع الأعمال بشكل عام، فهي توفر لنا العديد من المزايا مثل الوصول إلى منتجات وخدمات متنوعة وبأسعار مغرية، وتوفير الوقت والجهد في عمليات الشراء والبيع، وتوفير فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي، ومع ذلك، يجب أن نكون حذرين في التعامل الإلكتروني ونتبع إجراءات الأمان المناسبة لحماية بياناتنا الشخصية والمالية.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -